افضل الكتب الاسلامية

افضل الكتب الاسلامية

ما هي افضل الكتب الاسلامية ؟ ، ما هي افضل كتب اسلامية تنفع المسلم ليس في الدنيا فقط بل في الآخرة ؟ ، هناك العديد من الكتب الاسلامية الموجودة على شبكة الويب ولكن أي من هذه الكتب يجب قراءته أولاً.

عند البحث عن افضل الكتب الإسلامية ، هناك جانب مُهِم يجب تَذَكُرَه! ، أن الكتاب الإسلامي النافع هو ما كتبهُ المؤلف في سبيل الله فقط ، لا من أجل المال والمنصب والهيبة أو حتى لإرضاء الآخرين. 

إليك قائمة بأفضل الكتب الاسلامية.

ما هي افضل الكتب الاسلامية؟

أول آية نُزلت من القرآن الكريم كانت ‘اقرأ’. ما أجمل أن الوصية الأولى للوحي كانت تحُث على القراءة والمعرفة. إن قراءة افضل الكتب الاسلامية وتنمية عادة القراءة توسع آفاق العقل بشكل أكبر ، ومع المعرفة المُكتسبة ، يُمكننا التفقُه في الدين والتَفكير في أنفسِنا وفي العالم ومسائلُهُ المُجردة بشكل أفضل.

لكن عندما يرغب العبد في الإبحار في الدين ، قد يكون في حيرة من أمره عن ما هي أفضل الكتب الإسلامية للمبتدئين ، لذا ، إليك أفضل الكتب الدينية التي سَتَتَعرف منها على جواهر ومكنونات سَتُغير من حياتك ، وتكشف لك المزيد عنها. 

ما هي الكتب الدينية التي ينصح بقراءتها؟

فيما يلي قائمة من أشهر الكتب الدينية مَبيعاً ورواجاً والتي سَتُساعدك في التفقُه في الدين: 

 

  1. كتاب الشرعة والمنهاج – افضل الكتب الإسلامية

الشرعة والمنهاج ؛ نافذة للتعرف على الإسلام من مصدره 2/1

هذا الكتاب الرائع من أفضل الكتب الإسلامية التي تُعرفنا بالألفاظ التي وردت في القرآن الكريم ، وأساليبه في بناء الجمل ، وطريقة السرد القصصي المُتسلسلة ، وكيفية تَتَفاعل السور والآيات مع الأحداث وقت نزولها. 

إضافة إلى أن الشرعة والمنهاج من افضل الكتب الدينية التي تتيح لك طريقة سرده الشعور بإنك تَتَحدَث مع القرآن مباشرةً، ويُأكد على أن كتاب الله هو القادر وحدهُ على بناء دين كامل دون عون من مُفسر أو فقيه أو مُحدث أو أي رجل أخر ، ودون أي مساعدة.

كما أن الشرعة والمنهاج عبارة عن بحث ديني ودليل مُتعمق لفهم القرآن الكريم ، وهو يتكون من جزئين: 

الجزء الأول من الكتاب يتكون من 1184 صفحة ويشرح منهجية البحث القائمة على  حقائق من كتاب الله، كالتالي:

  • الحديث عن تدبر السور في القرآن الكريم.
  • استعرض كيفية تدبُر سور القرآن.
  • كما إستعرض منهجية تدبر كتاب الله.
  • أيضاً ناقش كُتب التُراث مع تقديم براهين من محتوى هذه الكُتب على أنهُ لا يمكن اعتبارها من دين الله.

 

أما الجزء الثاني من كتاب الشرعة والمنهاج الذي يُعد من أهم الكتب الإسلامية لطالب العلم ، فهو يتكون من 1418 صفحة و5  أقسام، كالتالي: 

 

  • يحتوي قسم (أدلة ومواضيع من القرآن )في هذا الجزء من الكتاب على أدلة ومواضيع ذُكرت في القرآن الكريم.
  • كما يروي أحداث من عهد النبي (صلى الله عليه وسلم)، وتم ذكرها في القرآن الكريم من البعثة وحتى بعد وفاة خير الخلق في قسم(أحداث من عصر الرسول).
  • أيضاً يحتوي قسم (تشريعات من القرآن) في هذا الجزء من الكتاب على تشريعات ذًُكرت في كتاب الله والتي تُمثل وحدها دين الإسلام.
  • كما تم ذكر عدد من الشخصيات والأماكن قد تم ذكرها في كتاب الله في  قسم (أماكن وشخصيات).
  • أيضاً يحتوي هذا الكتاب في قسم (مفردات من القرآن) على مفردات ذُكرت في القرآن الكريم ومعاني هذه المفردات بُناءً على السياق

 

  1. كتاب 23 عاما دراسة في السيرة المحمدية

٢٣ عاما دراسة في السيرة المحمدية

إذا كنت تسأل عن ما هو أفضل كتاب عن السيرة النبوية؟ ، فإن كتاب 23 عاما دراسة في السيرة المحمدية من افضل الكتب التي تناولت قصة المصطفى (صلى الله عليه وسلم) ، حيث يتناول الكتاب قصة النبي منذ أن وضعته أَمه بنت وهب في مكه وسمته محمد ، وموت أبوه عبدالله  عام 570 وهو طفل ، ثم موت أمه وهو في سن الخامسة.

 

  1. كتاب أسباب النزول

نحو أصول جديدة للفقه الإسلامي

يُعد كتاب اسباب النزول من الكتب القيمة للباحثين في العلوم الإسلامية بشكل عام ، وبصورة خاصة للباحثين في العلوم القرأنية، وهذا الكتاب علماً من العلوم القرآن الذي يُناقش كافة علوم القرآن الكريم وما يتصل بها من التخصُصَات المُتعلقة بِتفسير كتاب الله.

 

وتأتي أهمية كتاب أسباب النزول من أنهُ نموذج للتعامل الحُدايث مع المعارفة التُراثية ، سواء من كيفية نقل هذه المعرفة ، أو وظائفها ، أو مناهجها ومسالِكَِها.

 

  1. كتاب أصول الفقه المحمدي

أصول الفقه المحمدي

يُعتبر هذا الكتاب من افضل كتب التفقُه في الدين لِلمؤلف (جوزيف شاخت)، وقد إختص هذا الكتاب بِمُناقشة أصول الفقه الإسلامي في المراحل الأولي، وبِشكل خاص لدى الإمام الشافعي. كما يُعد المؤلف من أنجَب وأفضل تلامذة شيخ المُستشرقين “جولدزيهر” ، وقد طور بعض نظرياته في البحث الأصولي والبحث الفقهي. 

على الرغم من مُضي زمن على تأليف هذا الكتاب، ألا أنهُ يظل كتاب حيوي يساعد في قراءة الفكر الإسلامي وتطور تعامُل فكر المُستشرقين مع الثقافة الإسلامية.

 

  1. كتاب أسهل المسالك في مذهب الإمام مالك

أسهل المسالك في مذهب الإمام مالك

يُعد كتاب « أسهل المسالك في مذهب الإمام مالك » من أفضل الكتب الدينية للشيخ محمد بن حسن البشار الرشيدي المصري، فهو بِمثابة منظومة كاملة في فقه الإمام مالك رضي الله عنه.

 يدخُل هذا الكتاب في دائرة إهتمام الأساتذة والباحثين والمهتمين بفروع الدين الفقهية، حيث يتم تصنيف هذا الكتاب ضمن علوم أصول الفقه والفروع ذات الصلة مثل الحديث والعقيدة وعلوم القرآن والعديد من الفروع الإسلامية الأخرى.

  1. كتاب أدب العبودية – أفضل الكتب الدينية

أدب العبودية ؛ بحث في الإخلاص وأدب السير إلى الله

كتاب أدب العبودية للكاتب عادل الشعلة البحراني هو بحث في الإخلاص وأدب السير والتقرب إلى الله، وهو مُكون من 244 صفحة، وفي هذا الكتاب ركز المؤلف على النية والإخلاص وفصل فيهما وإِستَشهَد بالقرآن الكريم والحديث النبوي والأئمة وأقوال بعض العلماء.

علاوة على أن هذا الكتاب عبارة عن تجميع من الآيات القرآنية والحديث النبوي تم جمعها من خلال المؤلف للتركيز على على مغزى عنوان الكتاب المُراد إيصالِه لِلقارئ ، وما يحتاجه المؤمن للفهم العميق بين (النية والإخلاص). أيضاً يحتوي هذا الكتاب على 3 فصول ، كل فصل من الفصول يحتوي على معايير وطرق وبحوث.

  1.  كتاب إعجاز القرآن للباقلاني

إعجاز القرآن

ما زالت معجزات القرآن مُستَمرة وسَتبقى حتى يوم القيامة ، ويخرُق القرآن الكريم العادة في إخباره بالغيب ، وأُسلوبه وبلاغته ، حيث لا يكاد يمُر عصر دون أن تظهر مُعجِزة من مُعجزات القرآن الكريم ، مما يَدُل على صحة دعواه ، وقد ألف العديد من العُلماء كُتب في معجزات القرآن ، ألا أن أبرزها هو كتاب إعجاز القرآن للباقلاني.

كما حدد الباقلاني منهجه في البحث وغايته في فاتحة الكتاب ، وما يرمي إلى ذلك من خلال عدة أمور، حيث كشف أن لقاعدة التوحيد نظاماً وعماداً ، ولِأصل الدين قواماً ، وأن ما جاء به المصطفى صدقاً وبرهاناً ، ونفى كل ما قاله المتقولون عن القرآن وموازنته بِالشعر.

في الختام، يمكنك الأن الحصول على افضل الكتب الاسلامية من خلالنا في موقع دار رؤية للنشر والتوزيع ، والإستفادة من قراءة كتب تُعطيك مُتعة لا تُضاهي وتَمنحك منظور أخر لرؤية الأمور.